أفادت مصادر من غرفة شركات السياحة بأنه تم وقف اصدار تأشيرة العمرة للمصريين من النوع B2C، وأوضحت هذه المصادر، في تصريح حصري لموقع مصراوي، أن عملية إصدار وحجز تأشيرة الـB2C عبر البوابة الإلكترونية للعمرة في المملكة العربية السعودية قد توقفت حتى الآن بالنسبة لمصر وباكستان، وأكدت المصادر على أن إيقاف إصدار هذه التأشيرة يشمل جميع الأنظمة الإلكترونية المعنية بحجزها، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

وقف اصدار تأشيرة العمرة للمصريين

تم إيقاف إصدار تأشيرة العمرة من النوع B2C عبر النظام الإلكتروني المخصص لها، وقد أوضحت المصادر أنه توجد نوعان من تأشيرات العمرة: الأولى هي تأشيرة الـB2B، وهي التأشيرة النظامية التي تعمل بشكل طبيعي، والثانية هي تأشيرة الـB2C، التي تمكن الأفراد من السفر إلى الأراضي المقدسة بطريقة غير مباشرة، حيث يسافر المعتمر أولاً إلى الإمارات أو سلطنة عمان بتأشيرة خاصة بإحدى هاتين الدولتين، ويبقى فيها لمدة 6 ساعات ترانزيت، ثم يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة باستخدام تأشيرة الـB2C.

ولكي يتمكن المعتمر من السفر بتأشيرة الـB2C، يجب أن يكون جواز سفره مختوماً بختم السفر لجميع الدول العربية، وأن يكون حاصلاً على باركود البوابة المصرية للعمرة، ويتيح نظام تأشيرة الـB2C للمواطنين من جميع دول العالم الحصول على التأشيرة ومكونات برنامج العمرة مباشرة من الوكيل السعودي عبر النظام الإلكتروني.

تدخل مجلس الوزراء لحل الإزمة

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تشكيل خلية عمل خاصة لإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناءً على تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأوضح مدبولي أن خلية الأزمة، التي تضم ممثلين من الوزارات والجهات المعنية، ستعمل على تقديم الدعم اللازم لأسر المتوفين، وتقييم الأسباب التي أدت إلى الحوادث بهدف تجنب تكرارها مستقبلاً.

وأكد مدبولي أنه سيتم فتح تحقيق شامل مع أي شركة سياحية تورطت في ترتيب سفر الحجاج المتوفين خارج الأطر القانونية، وذلك بالتحايل لتنظيم سفرهم بطريقة غير رسمية وعدم توفير الخدمات اللوجستية المطلوبة. وأشار إلى أن الحكومة ستتخذ إجراءات صارمة وتفرض عقوبات شديدة لمنع تكرار مثل هذه المخالفات.

وفي إطار الإجراءات المتعلقة بحالات الطوارئ خلال موسم الحج، وجهت وزارة السياحة والآثار شركات السياحة المعنية بضرورة إخطار الوزارة فورًا عن أي حالات مفقودين أو مرضى بالمستشفيات بين الحجاج، وذلك عبر مكاتب بعثة الحج السياحي في مكة المكرمة والمدينة المنورة، لضمان التنسيق السريع مع الجهات السعودية الرسمية.

من جانبها، صرحت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بأن وزارة الهجرة قامت بتفعيل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة خلال أيام الحج وعيد الأضحى، استجابةً للاستغاثات التي تلقتها من الأهالي بشأن وفيات الحجاج وفقدانهم، خاصةً بين كبار السن، وأكدت أن غرفة عمليات الوزارة كانت تتابع بشكل مستمر مع القنصلية المصرية في جدة، حيث تم إنشاء غرفة طوارئ في القنصلية تعمل على مدار 24 ساعة، لتلقي اتصالات المواطنين الذين انقطعت اتصالاتهم بذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.