قامت وزارة الصحة والسكان بتوجيه الدليل الإرشادي المحدّث حول مرض الكوليرا إلى المستشفيات والوحدات الصحية، بهدف تعزيز الوعي الصحي لدى المواطنين وضمان اتخاذ التدابير الوقائية الضرورية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل وزارة الصحة عن وباء الكوليرا في مصر

الكوليرا في مصر

أفادت وزارة الصحة والسكان بأنه لم تُسجل أي حالات إصابة بمرض الكوليرا في مصر منذ عام 1947. وفيما يتعلق بالإجراءات المعملية للكشف عن مرض الكوليرا، أوضحت الوزارة أنه يجب اتباع ما يلي:

  •  يتم جمع عينات البراز ونقلها في أكياس تحتوي على كمية كافية من الثلج، على أن تكون درجة الحرارة بين 4 و8 درجات مئوية، ويتم إرسالها إلى المعامل المشتركة أو المركزية خلال ساعة واحدة على الفور.
  • في حال تعذر إرسال العينة خلال ساعة واحدة، يتم وضع جزء ملائم منها في وسط ناقل Cary Blair، مع الاحتفاظ بها في كمية كافية من الثلج بدرجة حرارة تتراوح بين 4 – 8 درجات مئوية، مع التشديد على إرسال العينة الأصلية إلى المعامل المشتركة أو المركزية.

بالنسبة لتعريف حالات الإصابة بالكوليرا:

  •   الحالة المشتبهة: أي شخص يعاني من إسهال مائي حاد يشبه ماء الأرز (3) مرات أو أكثر خلال 24 ساعة، مصحوبًا بجفاف شديد مع أو بدون قيء، أو حالة وفاة ناتجة عن إسهال مائي حاد.
  • لا يوجد تعريف للحالة المحتملة.
  • الحالة المؤكدة: حالة مشتبهة تم تأكيدها معمليًا من خلال عزل ميكروب الكوليرا من عينات البراز أو القيء.

معلومات عن الوباء

الكوليرا هي عدوى بكتيرية تنتج عن نوع معين من البكتيريا، وتؤدي إلى إسهال شديد نتيجة تناول طعام أو شرب مياه ملوثة، ومعظم المصابين بالكوليرا لا تظهر عليهم أعراض، أو تكون أعراضهم خفيفة ويمكن معالجتها بفعالية، حيث يتسبب مرض الكوليرا في إسهال مائي حاد وقيء، وقد يؤدي في الحالات الشديدة إلى الوفاة بسبب الجفاف.

وتشمل أعراض الكوليرا: إسهال مائي، فقدان كبير للسوائل، وارتفاع في درجة الحرارة، وتكون فترة حضانة المرض تتراوح بين ساعتين إلى خمسة أيام، وعادةً ما تكون من يومين إلى ثلاثة أيام، حيث تنتقل العدوى من خلال المياه أو الطعام الملوث، ويتم استقبال مرضى الكوليرا في مستشفيات الحميات، وتقدم وزارة الصحة والسكان التطعيم ضد الكوليرا للمسافرين، ولا يُوصى باستخدام المضادات الحيوية بشكل مكثف.

المصدر: نبأ العرب

Share.

Comments are closed.